هل تأكل ثم تنام ؟ هل تأكل وانت متكيء ؟ هل تأكل حتى ينقطع نفسك ؟
1. ما كشفه العلوم الحديثة :
عن مضار امتلاء البطن بالأكل ثم النوم عليه ، وعن ضرر الأكل متكئاً تقول علوم الطب الحديث ما يلي: (عرف الطب نوعاً جديداً من الموت أثناء الليل دون مرض سابق ، وذلك بسبب تناول الطعام الدّسم ليلاً مما يزيد من دهنية الدم ويساعد على تلاصق صفائح الدم ، ومنها إلى حدوث جلطة مفاجئة تسد الشريان التاجي للقلب الذي يؤدي إلى وفاة مفاجئة أثناء النوم ، وننصح المرضى بعدم تناول الطعام ثم النوم وخاصة مع الطعام الدسم وامتلاء المعدة). وعن الأكل متكئاً يقول علم الطب: (عرف الطب أنواعاً من النتوءات التي تظهر بالمريء وذلك ناتج عن تناول الطعام بأوضاع غير صحيحة) . إن الأكل متكئاً أو في وضع غير صحيح يسبب انتفاخ وكثافات الغازات وقرقرة الأمعاء .
2. الإعجاز الإسلامي:
عن هذا الاكتشافات الطبية هنالك عدداً من الأحاديث النبوية الشريفة في هذا المجال ، كنهي رسول الله (ص) عن امتلاء البطن والنوم عليه ، وأن كثرة الطعام تؤدي إلى كثرة الطعام تؤدي إلى قسوة القلب.. الخ . وعن ضرر الأكل في وضع غير صحيح روي عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله) أنه قال : (لا آكل متكئاً وإنما أجلس كما يجلس العبد ، وآكل كما يأكل العبد).
وايضا ً من اقوال اهل البيت عليهم السلام في الاتكاء واوضاع الاكل :
الإمام الصادق (عليه السلام): لا تأكل وأنت ماش، إلا أن تضطر إلى ذلك [البحار: ج 66 ص 388 عن العيون والمحاسن: ج 2 ص 459].
عن عمر بن أبي شعبة قال: ما رأيت أبا عبد الله (عليه السلام) يأكل متكئاً. ثم ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: ما أكل متكئاً حتى مات. [مكارم الأخلاق: ص 146].
الإمام الصادق (عليه السلام): لا تأكل متكئاً، وإن كنت منبطحاً هو شر من الاتكاء. [البحار: ج 62 ص 388].
لا تأكل حتى التخمه :
قال النبي (صلى الله عليه وآله): البسوا وكلوا وشربوا في أنصاف البطون، فإنه جزء من النبوة. [تنبيه الخواطر: ص 81].
وعن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): من قلّ طعمه صحّ (بدنه) وصفا قلبه، ومن كثر طعمه سقم بطنه (بدنه) وقسا قلبه. [تنبيه الخواطر: ص 38 وص 456].
الإمام علي (عليه السلام): من قل طعامه قل آلامه. [غرر الحكم للآمدي].
الإمام علي (عليه السلام): أقلل طعاماً، تقلل سقاماً. [غرر الحكم للآمدي].
الإمام علي (عليه السلام): إذا أراد الله سبحانه صلاح عبده، ألهمه قلة الكلام، وقلة الطعام، وقلة المنام. [مستدرك الوسائل: ج 3 ص 61].
الإمام علي (عليه السلام): قلة الغذاء كرم النفس وأدوم للصحة: [غرر الحكم للآمدي].
الإمام علي (عليه السلام): من اقتصد في أكله، كثرت صحته وصلحت فكرته. [غرر الحكم للآمدي].
الإمام علي (عليه السلام): من قلّ أكله صفا فكره. [غرر الحكم للآمدي].